طفلك خلال الشهر الثاني عشر!

طفلك خلال الشهر الثاني عشر!



مفتاح الحقائق

  1. بحلول عمر 12 شهرًا، من المحتمل أن يتضاعف وزن طفلك عند الولادة ثلاث مرات وسيكون طوله حوالي مرة ونصف عما كان عليه عندما كان مولودًا جديدًا.
  2. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد تجدين أن طفلك يقرر الفطام، أو قد تقررين بنفسك أن الوقت قد حان.
  3. حان الوقت الآن لتطعيم طفلك ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) والمكورات السحائية ACWY والمكورات الرئوية (لمعظم الأطفال).
  4. يستطيع بعض الأطفال الوقوف بمفردهم الآن، وربما يكونون قد خطوا خطواتهم الأولى.


عمري 12 شهرًا

بحلول عمر 12 شهرًا، من المحتمل أن يتضاعف وزن طفلك عند الولادة ثلاث مرات وسيكون طوله حوالي مرة ونصف عما كان عليه عندما كان مولودًا جديدًا. وقد نما دماغهم إلى حوالي 60٪ من حجم الشخص البالغ. سوف يتباطأ نموهم من الآن فصاعدا. حاولي ألا تقارني طول طفلك أو وزنه مع الأطفال الآخرين، طالما أنهم ينموون كما هو متوقع وفقًا لمخطط نموهم.


ستكونين مشغولة للغاية الآن حيث يحول طفلك انتباهه من تطوير مهاراته الحركية الدقيقة، مثل التقاط الأشياء وفحصها، إلى تدريب عضلاته الكبيرة. سوف يقومون بالدفع، والركل، والرمي، وضرب الأواني، ووضع الأشياء داخل الحاويات.


يتمتع الأطفال بعمر 12 شهرًا بفترة انتباه تتراوح من 2 إلى 5 دقائق لكل لعبة، لذا سيتعين عليك التفكير بشكل إبداعي لإبقائهم مشغولين. الفكرة الجيدة هي إخراج عدد قليل من الألعاب في كل مرة، ثم وضعها بعيدًا وإخراج ألعاب مختلفة.


إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد تجدين أن طفلك يقرر الفطام، أو قد تقررين بنفسك أن الوقت قد حان. من الأفضل أن يتم فطامك ببطء إن أمكن، حتى ينخفض مستوى الحليب لديك تدريجياً. ولكن ليست هناك حاجة للفطام إذا كنت لا ترغب في ذلك، حتى لو كنت ستعود إلى العمل.


من عمر 12 شهرًا، يجب أن يكون المشروب الرئيسي لطفلك هو الماء من كوب الشرب. يمكن أن يتناول طفلك كميات صغيرة من حليب البقر كامل الدسم للشرب، كجزء من حصة ونصف من منتجات الألبان يوميًا.


لقد حان الوقت الآن لحصول معظم الأطفال على لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) والمكورات السحائية ACWY والمكورات الرئوية. يمكن أيضًا تقديم لقاحات إضافية للأطفال من السكان الأصليين و/أو سكان جزر مضيق توريس والأطفال المبتسرين، عند عمر 12 شهرًا.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

جسديًا، قد يسحبون أنفسهم ويستخدمون الأثاث للتنقل (يُعرف هذا باسم "التجول"). يستطيع بعض الأطفال الوقوف بمفردهم الآن وربما يكونون قد خطوا خطواتهم الأولى.


بحلول عمر 12 شهرًا، سيتمكن طفلك من استخدام يديه وأصابعه بشكل جيد. سوف يحملون ملعقة ويحاولون إطعام أنفسهم بها. شجعي طفلك على الشرب من الكوب بمفرده واستخدمي الكوب للشرب بدلاً من الزجاجة. من الأفضل أن تتوقف عن استخدام الزجاجة بحلول عمر 18 شهرًا.


التطور المعرفي

من المرجح أن يُظهر طفلك البالغ من العمر 12 شهرًا اهتمامًا بالكتب المصورة. وسوف يستمتعون أيضًا بالاستماع إلى الموسيقى واللعب بالألعاب التي تصدر أصواتًا.


التنمية الاجتماعية

قد يكون هناك أيضًا بعض القلق من الانفصال عندما تقول لهم وداعًا. يمكنك المساعدة في تشجيعهم على الاستقلال من خلال عدم المرور فوقهم طوال الوقت - دعهم يعرفون أنك موجود دائمًا من أجلهم، ولكن لا تركض في كل مرة يطلبونك فيها.


التطور العاطفي

يمكن لمعظم الأطفال في عمر 12 شهرًا أن يشعروا ويظهروا التعاطف مع محنة شخص آخر. إنهم يشعرون براحة أكبر في الاستكشاف واللعب أثناء تواجدك بالقرب منهم وسيبحثون عنك أحيانًا للحصول على الطمأنينة.


تطوير اللغة

ربما تتكون مفردات طفلك من كلمتين، بالإضافة إلى "ماما" و"بابا". سوف يثرثرون بالكلمات التي تبدو وكأنها محادثة. وسيكون بمقدورهم أيضًا الاستجابة للتعليمات البسيطة ("أعطني الكأس") والإشارة إلى أجزاء من الجسم عند تسميتها.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

استمري في التحدث والقراءة لطفلك قدر الإمكان. قم بإجراء محادثة معهم، وأخبرهم بما تفعله، وساعدهم على التدرب على اتباع التعليمات. يمكنك أيضًا البدء في تطوير أخلاقهم بقول "من فضلك" و"شكرًا لك".


من المهم تشجيع طفلك على الحركة والاستكشاف. ساعدهم على الوقوف وممارسة المشي. توقع بعض الصدمات والضربات، لكن عليك أن تكون يقظًا جدًا بشأن سلامة طفلك الآن. سيحب طفلك التقاط الأشياء الصغيرة ووضعها في فمه، لذا تأكدي من عدم وجود أي شيء حوله يمكن أن يختنق به.


علامات مشكلة التنمية

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة.


في عمر 12 شهرًا، تحدثي مع طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا:


  1. إنهم لا يشعرون بالسعادة عندما يرون الأشخاص الذين يعرفونهم جيدًا
  2. لا يقومون بالاتصال البصري
  3. لا يمكنك أنت أو أحد مقدمي الرعاية المقربين توفير الراحة لهم
  4. لم يبدأوا في التحرك على الإطلاق أو أنهم لا يجلسون
  5. لا يثرثرون أو يصدرون أصواتًا أخرى عندما يتحدث إليهم أحد

تعليقات