طفلك خلال الشهر السادس!

طفلك خلال الشهر السادس!



 مفتاح الحقائق

  1. ستة أشهر هو العمر الموصى به لتقديم الأطعمة الصلبة.
  2. في عمر 6 أشهر، يحتاج طفلك إلى التطعيم الثالث المقرر، والذي يتضمن بالنسبة لمعظم الأطفال حقنة واحدة فقط.
  3. يمكن أن يتقلب معظم الأطفال عند عمر 6 أشهر، مما يعني أنك بحاجة إلى توخي الحذر الشديد لإبقائهم على طاولة التغيير أو السرير.
  4. قد يتمكن طفلك البالغ من العمر 6 أشهر من الجلوس مع الدعم.
  5. سوف تسمعين من طفلك البالغ من العمر 6 أشهر الكثير من الثرثرة والغناء والصرير ونفخ الفقاعات، والتي يشار إليها أحيانًا باسم "اللعب الصوتي".


عمري 6 أشهر

ستة أشهر هي فترة مثيرة. ينمو طفلك ويتطور بسرعة كبيرة الآن. بدأ الجانب الأيسر من دماغهم في التواصل مع الجانب الأيمن، مما يعني أنهم يستطيعون تنسيق أجسامهم بشكل أفضل. بدأت أنت وطفلك في فهم بعضكما البعض. سيعلمونك ما إذا كانوا سعداء أم حزينين وسيبدأون في الرد على الكلمات.


بحلول الوقت الذي يصل فيه الأطفال إلى عمر 6 أشهر، يكون لدى الأطفال إحساس أفضل بكثير بمن هم وكيف يتناسبون مع عالمهم. سيكون لديهم إحساس جيد بالفرق بين والديهم وإخوتهم والأشخاص الآخرين، وقد يبدأون في القلق من الأشخاص الذين لا يعرفونهم.


ستة أشهر هو العمر الموصى به لتقديم الأطعمة الصلبة. وهذا مهم لمنحهم العناصر الغذائية التي يحتاجونها، بما في ذلك الحديد، ولكن أيضًا لتقوية الفك لمساعدتهم على مضغ الطعام والتحدث. يمكنك محاولة تقديم كميات صغيرة من الطعام الناعم أو المهروس أو المهروس مرة واحدة يوميًا، مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية. عندما تعطي طفلك الأطعمة الصلبة، يمكنك أيضًا تقديم رشفات صغيرة من الماء البارد المغلي في كوب الشرب. إذا كان لديك حساسية في عائلتك، تحدث مع طبيبك أو ممرضة صحة الطفل والأسرة قبل تقديم الأطعمة المسببة للحساسية الشائعة مثل البيض أو حليب البقر.


من المقرر الآن أن يخضع طفلك لفحص عمره 6 أشهر. هذا هو الوقت الذي ستناقش فيه أنت وطبيبك أنماط النوم والنوم الآمن والوقاية المستمرة من متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، والنظام الغذائي الصحي والعناية بالأسنان والنمو والسلامة.


يحتاج طفلك أيضًا إلى التطعيم الثالث المقرر، والذي يتضمن بالنسبة لمعظم الأطفال حقنة واحدة فقط هذه المرة. قد يُعرض على طفلك حقنة إضافية إذا كان من السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس، أو كان لديه حالات طبية معينة.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

من عمر 6 أشهر تقريبًا — وأحيانًا بعد ذلك بقليل — ستتطور قدرة طفلك على التحكم في اليد بدرجة كافية حتى يتمكن من الإمساك بأي شيء وتحريكه نحوه. بل قد يكونون قادرين على تمرير جسم ما من يد إلى يد وسيتعلمون كيفية ترك شيء ما (وفهم أنه سقط). من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانوا يستخدمون اليد اليسرى أم اليمنى؛ سوف يميلون إلى استخدام يد واحدة كثيرًا ثم التبديل إلى اليد الأخرى.


يمكن أن يتقلب معظم الأطفال عند عمر 6 أشهر، مما يعني أنك بحاجة إلى توخي الحذر الشديد لإبقائهم على طاولة التغيير أو السرير. لقد بدأوا في دفع أنفسهم للأعلى إلى وضع الزحف وقد يكونون قادرين على التأرجح ذهابًا وإيابًا على أيديهم وركبهم. يمكنهم الدفع لأعلى ولأسفل بأرجلهم في وضع الوقوف وقد يكونون قادرين على الجلوس مع الدعم. سيكونون غالبًا قادرين على توجيه أنفسهم في الاتجاه الذي يريدون أن يسلكوه الآن.


التطور المعرفي

سوف يشعر طفلك البالغ من العمر 6 أشهر بالملل إذا ترك بمفرده لفترة طويلة. سوف يستمتعون بلعب ألعاب مثل لعبة الاستغماء أو بات-آ-كيك. وقد يحاولون أيضًا البحث عن الأشياء أو الألعاب المخفية جزئيًا. سوف يستمتعون باستكشاف الأشياء من خلال النظر إليها ووضعها في أفواههم.


التنمية الاجتماعية

يحب الأطفال بعمر 6 أشهر التفاعل معك وسيبدأون في إخبارك بما يريدون. إنهم يتعلمون كيفية جذب انتباهك بطرق أخرى غير البكاء. يمكن لبعض الأطفال في هذا العمر أن يفهموا بضع كلمات، مثل "حمام"، ويمكنهم التعرف على أسمائهم.


التطور العاطفي

سيبدأ الأطفال بعمر 6 أشهر أيضًا في فهم مشاعرك من خلال نبرة صوتك. على سبيل المثال، يمكنهم فهم ما إذا كنت تتحدث إليهم بقسوة أو بهدوء.


تطوير اللغة

سوف تتطور مهارات الاتصال لديهم بسرعة. سوف تسمع الكثير من الثرثرة والغناء والصرير ونفخ الفقاعات، والتي يشار إليها أحيانًا باسم "اللعب الصوتي". إنهم يحبون الألعاب اللغوية ويفهمون كيفية تبادل الأدوار أثناء "التحدث" مع بعضهم البعض. يستطيع حوالي طفل واحد من كل طفلين بعمر 6 أشهر تكرار الصوت مرارًا وتكرارًا ("بابابابا"). حتى أن البعض سيجمع عدة أصوات معًا ("باجا"). يمكنك تقليد الأصوات لهم لمساعدتهم على تعلم التحدث.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

سوف يحب طفلك استكشاف العالم. أحطهم بأشياء آمنة يمكنهم لمسها ووضعها في أفواههم، مثل كرة ناعمة أو أقمشة مختلفة أو حلقات التسنين أو الأجراس.


تحدثي واستمعي إلى طفلك، وانظري إلى عينيه مباشرة، وأظهري تعابير وجهه واستجيبي لأصواته. سيحبون القراءة لهم، خاصة الكتب التي تحتوي على صور مشرقة. احتضنهم أثناء القراءة لهم حتى تتمكنوا من الاستمتاع بهذا الوقت المميز معًا.


طمأنتهم عندما يكونون مع أشخاص لا يعرفونهم، لمساعدتهم على الشعور بالأمان.


إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فهذا هو الوقت المناسب لإثبات ملكية منزلك. سيتحرك طفلك قريبًا، لذا تأكدي من أن بيئته آمنة.


علامات مشكلة التنمية

يتطور جميع الأطفال بمعدلات مختلفة.


في عمر 6 أشهر، تحدثي مع طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا:


  1. لا يبدو أنهم يعرفون والديهم أو لا يستجيبون للأشخاص الذين يعرفونهم جيدًا
  2. لا يظهرون أي اهتمام بالأشياء المحيطة بهم أو بالوصول إلى الأشياء
  3. لا تبدأ بالثرثرة أو إصدار أي أصوات صوتية
  4. لا تتصل بالعين
  5. لا يمكن أن يريحه أحد الوالدين أو أحد مقدمي الرعاية المقربين

تعليقات