طفلك خلال الشهر التاسع!

طفلك خلال الشهر التاسع!



 مفتاح الحقائق

  1. بحلول عمر 9 أشهر، يجب أن يكون طفلك قادرًا على التعامل مع الأطعمة التي يمكن أن يلتقطها ويأكلها بنفسه.
  2. قد يكون طفلك واقفاً منتصباً ويتحرك بينما يتمسك بالأثاث (يُسمى ذلك "التجول") ولكن في بعض الأحيان لا يحدث هذا لبضعة أشهر أخرى.
  3. بحلول عمر 9 أشهر، من المرجح أن تظهر على طفلك علامات قلق الانفصال.
  4. سوف يثرثرون، ويقلدون الأصوات، ويصدرون أصواتًا لجذب انتباهك، وقد يتوقفون عندما تقول "لا".


عمري 9 أشهر

في عمر 9 أشهر تقريبًا، تشهد أدمغة الأطفال طفرة في النمو. سوف يقومون بالفعل بتطوير شخصيتهم الآن، وستحصل على لمحة عن الطفل الذي سوف يكبرون إليه.


مع تطور ذاكرة طفلك، سيكوّن ارتباطات أقوى مع عدد قليل من الأشخاص وسيبدأ في تفضيل بعض الأشخاص على الآخرين. ربما لا يزالون يعانون من قلق الانفصال عندما تتركهم، لكن لا تقلق - فهذا طبيعي.


يجب أن يكون طفلك الآن قادراً على التعامل مع الأطعمة التي يمكن أن يلتقطها ويأكلها بنفسه. تأكد من إعطائهم مجموعة متنوعة من الأطعمة من كل مجموعة من المجموعات الغذائية الخمس كل يوم: الخضروات؛ فاكهة؛ اللحوم الخالية من الدهون أو الأسماك أو الدواجن أو بدائل اللحوم؛ الحبوب والحبوب. والحليب والجبن واللبن وبدائل الألبان.


من عمر 9 أشهر، يمكنك أيضًا البدء في تقديم الطعام قبل أن يرضع الحليب. هذا حتى يتمكن طفلك من البدء في تقليل كمية الحليب التي يتناولها.


ربما يقف طفلك منتصباً ويتحرك بينما يتمسك بالأثاث (يُعرف هذا باسم "التجول") ولكن في بعض الأحيان لا يحدث هذا لبضعة أشهر أخرى. لا داعي للقلق بشأن شراء الأحذية لهم الآن - فتعلم المشي بأقدامهم العارية يساعد على تقوية عضلات أقدامهم وأرجلهم. فكر في شراء حذائهم الأول عندما يبدأون بالتجول في الخارج.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

يصبح العديد من الأطفال قادرين على الحركة بحلول الشهر التاسع من عمرهم، ويمكن لبعضهم الصعود إلى الطابق العلوي، لكن النزول إلى الطابق السفلي يمثل تحديًا كبيرًا، لذا انتبهي. وسوف يتعلمون أيضًا كيفية ثني ركبهم للجلوس بعد الوقوف. في عمر 9 أشهر، يجب أن يكون طفلك أيضًا قادرًا على الجلوس والانحناء إلى الأمام والاستقامة دون أن يسقط.


التطور المعرفي

تعتبر ألعاب التمرير من الألعاب المفضلة لدى الكثير من الأطفال بعمر 9 أشهر - فهي تعطيك لعبة ثم تستعيدها. وسيستمتعون أيضًا بوضع الأشياء في حاوية وإخراجها مرة أخرى، وتكديس الحلقات، واللعب بالألعاب ذات الروافع والأبواب والأجزاء المتحركة.


التنمية الاجتماعية

بحلول عمر 9 أشهر، ستظهر على طفلك علامات قلق الانفصال. قد يبكون أو ينزعجون عندما ينفصلون عنك، أو يتمسكون بك عندما تحاول المغادرة. قد يؤدي قلق الانفصال أيضًا إلى صعوبة جعل طفلك ينام. تدريجيًا، سيتعلم طفلك أنك تعودين دائمًا وسيبني الثقة مع الأشخاص الآخرين في حياته.


التطور العاطفي

سيشعر طفلك براحة أكبر عندما تكونين بالقرب منه، وقد يشعر بالتوتر أو القلق إذا لم تكوني هناك. سوف يستكشف طفلك ويلعب بنشاط عندما تكون معه وسيعود إليك "لتسجيل الوصول" للتأكد من ذلك.


تطوير اللغة

بحلول عمر 9 أشهر، سيبدأ طفلك في فهم معاني الكلمات. إذا أشرت إلى شيء ما، فقد ينظرون إليه. سوف يثرثرون، ويقلدون الأصوات، ويصدرون أصواتًا لجذب انتباهك، وقد يتوقفون عندما تقول "لا". من المحتمل أن يتعرفوا على أسمائهم الآن.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على النمو؟

ربما يكون طفلك مهتماً بالألعاب التي يمكنه التفاعل معها. لكن ليس عليك أن تنفق الكثير من المال عليها. يمكنك الترفيه عنهم عن طريق فتح وإغلاق خزائن المطبخ (طالما أن المحتويات آمنة وتأكد من عدم إمساكهم بأصابعهم)، وإعطائهم ملعقة خشبية ليقرعوا بها القدر، ولعب لعبة "الاستغماء". خلف الأريكة أو الستائر، ومكعبات البناء في البرج.


استمر في التحدث والغناء والقراءة لطفلك قدر الإمكان للمساعدة في تطوير لغته. قم بإصدار أصوات مضحكة، واشرح لهم ما تفعله، واستجب لأصواتهم.


يمكنك مساعدة طفلك على اكتساب الثقة في المشي من خلال الوقوف أو الركوع أمامه ويديك ممدودتين، أو الإمساك به من اليدين أثناء سيره نحوك. يمكنك أيضًا شراء عربة ألعاب أو عربة أطفال يمكنهم الإمساك بها أثناء تعلمهم المشي. تأكد من أنها مستقرة ولها قاعدة عريضة ومصممة لتكون لعبة للأطفال في نفس عمرهم. لا يُنصح باستخدام مشايات الأطفال لأنها يمكن أن تتداخل مع التطور الطبيعي لمهارات المشي وتؤدي إلى العديد من الإصابات.


علامات مشكلة التنمية

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة.


في عمر 9 أشهر، تحدثي مع طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا:


  1. لم يبدأوا في التحرك على الإطلاق أو جعل أجسادهم صلبة بدلاً من الجلوس
  2. لا يظهرون أي اهتمام بالأشياء أو لا يصلون إليها
  3. لا تتعرف عليك أو على مقدم الرعاية الرئيسي، أو لا تتواصل بالعين
  4. لا تتجه نحو الأصوات الهادئة
  5. لا يثرثرون أو يتعرفون على الأصوات التي يصدرها أشخاص آخرون
  6. لا يمكن أن يرتاح بوجودك أنت أو مقدم الرعاية الرئيسي

تعليقات