طفلك خلال الشهر الرابع!


 طفلك خلال الشهر الرابع!



مفتاح الحقائق

  1. يستطيع الأطفال بعمر 4 أشهر التقاط الأشياء بأصابعهم وإبهامهم، وسيحاولون وضع أيديهم (والأشياء التي يحملونها) في أفواههم.
  2. بحلول عمر 4 أشهر، يستطيع العديد من الأطفال الضحكة الخافتة وإظهار البهجة أو الإثارة.
  3. يمكنهم أيضًا إظهار مشاعر مثل الغضب والإحباط، وقد يتذمرون بدلاً من البكاء في بعض الأحيان.
  4. يتضاعف وزن معظم الأطفال عند ولادتهم عندما يصلون إلى عمر 4 أشهر.
  5. من المقرر أن يتلقى طفلك الآن الجولة التالية من التطعيمات، والتي ستكون نفس الجولة الأولى: حقنتان ولقاح فيروس الروتا عن طريق الفم.


عمري 4 أشهر

من عمر 4 أشهر، سيتعلم طفلك بسرعة التنسيق بين جسمه. سيكون لديهم المزيد من السيطرة على ما يفعلونه، وستكون رؤيتهم ولمسهم وسمعهم أكثر تطوراً، وسيبدأون في التحرك بشكل أكبر. يمكنهم التواصل بشكل أفضل أيضًا، ويجب أن يكون مقدار الوقت الذي يقضونه في البكاء قد استقر الآن.

سيستمر طفلك في اكتساب الوزن بشكل ثابت — ربما حوالي 0.45 كجم إلى 0.56 كجم في الشهر. يتضاعف وزن معظم الأطفال عند ولادتهم عندما يصلون إلى عمر 4 أشهر. سوف تنمو عظامهم بسرعة وستصبح أطول.

إلى جانب نموهم الجسدي، يتعلم الأطفال بعمر 4 أشهر المزيد عن مكانهم في العالم. سيبدأون في إظهار اهتمامهم بالأطعمة الصلبة والعديد من مهاراتهم الجديدة تعدهم للمضغ.

من المقرر أن يتلقى طفلك الآن الجولة التالية من التطعيمات والتي ستكون نفس الجولة الأولى: حقنتان ولقاح فيروس الروتا عن طريق الفم. قد يُعرض على طفلك حقنة إضافية إذا كان من السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس، أو كان لديه حالات طبية معينة.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

سيلتقط طفلك البالغ من العمر 4 أشهر الأشياء بأصابعه وإبهامه وسيحاول وضع يديه (وكل شيء آخر!) في فمه. وهذا أمر طبيعي ويقومون بتعليم فمهم مهارات جديدة، بالإضافة إلى الاستعداد لتناول الطعام الصلب. فقط كن حذرًا من عدم وضع أي شيء صغير بما يكفي ليناسب فمه تمامًا، لتجنب خطر الاختناق.

من عمر 4 أشهر، ستبدأ مهارات طفلك الجسدية في التطور بشكل ملحوظ. سوف يتدحرجون ويجلسون قريباً وقد يبدأ بعضهم بالزحف في الأشهر القليلة المقبلة (على الرغم من أن معظم الأطفال يبدأون بالزحف عند حوالي 9 أشهر).


التطور المعرفي

سوف يتحسن بصر طفلك بشكل كبير وسيبدأ في ربط ما يراه بما يسمعه ويتذوقه ويشعر به.


التنمية الاجتماعية

الآن يمكنك حقًا البدء في قضاء وقت ممتع مع طفلك. يمكنكم النظر في عيون بعضكم البعض، والابتسام لبعضكم البعض، والضحك و"التحدث".


التطور العاطفي

يحب الأطفال في هذا العمر النظر إلى أنفسهم في المرآة وقد يبتسمون ويتحدثون إلى صورتهم. يمكن للأطفال في هذا العمر أيضًا أن يضحكوا ويظهروا البهجة أو الإثارة. يمكنهم أيضًا إظهار مشاعر مثل الغضب والإحباط وقد يتذمرون في بعض الأحيان بدلاً من البكاء. ستتعرفين على إشارات طفلك التي تشير إلى شعوره بالجوع أو التعب حتى تتمكني من الاستجابة لها.


تطوير اللغة

بحلول عمر 4 أشهر، سيحاول العديد من الأطفال تقليد الأصوات مثل قول "آه-غو" والصرير. قد يقولون أيضًا "ma-ma" أو "da-da" ولكن لا تتحمس كثيرًا - فمن المحتمل أنهم لا يربطون هذه الكلمات معك.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

استمر في التحدث والقراءة مع طفلك لمساعدته على تعلم اللغة والتواصل. استخدم نغمات ونغمات مختلفة في صوتك، أو تعبيرات وجه مختلفة للتأكيد على القصة.

سيحب طفلك غناء الأغاني وقراءة الكتب واللعب بالألعاب والاستماع إليك وأنت تصدرين أصواتاً مضحكة.

سوف يساعد طفلك إذا قمت بتطوير روتين. إذا كان الأمر يناسبكما، فافعلي الأشياء بنمط مماثل كل يوم. وهذا سوف يساعدهم على الشعور بالأمان والأمان.

إنها فكرة جيدة أيضًا أن تفكر في إعداد منزلك عندما يبدأون في التحرك. يمكن أن يحدث قريبا!


علامات مشكلة التنمية

يتطور جميع الأطفال بمعدلات مختلفة.


في عمر 4 أشهر، تحدثي مع طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا:

  1. لا يبدون مهتمين بالأشياء من حولهم
  2. لا يبدو أن طفلك يتعرف عليك
  3. لا يصدرون أي أصوات صوتية
  4. لا تفتح أصابعهم
  5. لا  تركل بأرجلهم، وإلا فإن أرجلهم مثنية معظم الوقت
  6. لا تتبع شيئًا بأعينهم أو تتواصل بالعين
  7. لا تلتفت عندما تتحدث إليهم، أو لا يخافون من الضجيج العالي
  8. غير سعداء أو غير مستقرين في معظم الأوقات

تعليقات