طفلك خلال الشهر العاشر!

طفلك خلال الشهر العاشر!



 مفتاح الحقائق

  1. من المرجح أن يكون طفلك البالغ من العمر 10 أشهر قادرًا على الزحف وسحب نفسه إلى الأثاث.
  2. سيظل طفلك مهتماً للغاية بمعرفة كيفية عمل الأشياء، والبحث عن الأشياء المخفية، ومد الأشياء والتقاطها أو رميها.
  3. بحلول الشهر العاشر، غالبًا ما يتراجع قلق الانفصال وقد يكون من الأسهل ترك طفلك مع الغرباء الآن.
  4. سيكونون مهتمين جدًا بالمحادثات، وقد تسمع كلماتهم الأولى.


عمري 10 أشهر

سيكون طفلك الذي يبلغ من العمر 10 أشهر نشطًا للغاية. من المحتمل أنك ستطاردينهم بينما يزحفون ويسحبون أنفسهم إلى الأثاث، وستتعلمين المزيد عن شخصية طفلك النامية.


سوف يتباطأ النمو السريع في السنة الأولى لطفلك الآن. سيكون وزنهم عند الولادة أكثر من الضعف، وعندما يسحبون أنفسهم إلى وضع مستقيم، سيبدأون في الظهور وكأنهم طفل صغير أكثر من طفل رضيع.


حاولي ألا تقارني طول طفلك أو وزنه مع الأطفال الآخرين. لا داعي للقلق، طالما أنها تنمو كما هو متوقع وفقًا لمخطط النمو الخاص بها.


قد يفقد بعض الأطفال القليل من الوزن في هذا الوقت. قد يكون هذا بسبب أنهم يتحركون أكثر، أو أنهم مريضون، أو أنهم لا يأكلون ما يكفي من الأطعمة الصلبة التي تقدمها لهم. ربما يكونون مهتمين باللعب أكثر من تناول الطعام! جرب مجموعة من الأطعمة التي تؤكل باليد، وقلل من عوامل التشتيت إلى الحد الأدنى خلال أوقات الوجبات.


قد يصبح بعض الأطفال بعمر 10 أشهر بدينين جدًا. لا ينبغي عليك أبدًا الاحتفاظ بالطعام عن طفل يبلغ من العمر 10 أشهر، ولكن يمكنك التأكد من إعطائه الأطعمة المغذية. التزمي بالأطعمة من المجموعات الغذائية الخمس: الخضار؛ فاكهة؛ الأطعمة الحبوب (مثل الخبز والمعكرونة والأرز)؛ ألبان؛ والبروتين. الماء هو أفضل مشروب للأطفال الرضع، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح والدهون المشبعة والسكر، والمشروبات الحلوة.


إذا كنت قلقًا، فتحدث إلى ممرضة صحة طفلك.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

يستطيع معظم الأطفال في عمر 10 أشهر الزحف جيدًا على أيديهم وركبهم، لكن لا تقلقي إذا كان طفلك لا يحبو بعد. لا يتعلم بعض الأطفال الزحف أبدًا؛ إنهم ينتقلون مباشرة إلى المشي.


في هذه المرحلة، من المحتمل أن يكون طفلك جالساً بثقة وقد يكون قادراً على التجول وهو متمسك بالأثاث (وهذا ما يسمى "التجول"). قد يحاولون التقاط لعبة من وضع الوقوف وتسلق السلالم، لذا كن على دراية تامة بسلامتهم الآن. في عمر 10 أشهر، يجب أن يكون طفلك أيضًا قادرًا على الجلوس والانحناء على الجانب دون أن يسقط.


التطور المعرفي

سيظل طفلك مهتماً للغاية بمعرفة كيفية عمل الأشياء، والبحث عن الأشياء المخفية، ومد الأشياء والتقاطها أو رميها. يمكنهم القفز على أنغام الموسيقى، ونسخ الأصوات البسيطة، والتقاط الأشياء بسهولة باستخدام الإبهام والسبابة.


التنمية الاجتماعية

بحلول الشهر العاشر، غالبًا ما يتراجع قلق الانفصال وقد يكون من الأسهل ترك طفلك مع الغرباء الآن. في الواقع، قد يصبحون اجتماعيين للغاية، ويبتسمون لكل شخص يقابلونه أو قد يختبئون بخجل.


التطور العاطفي

قد تظهر لدى بعض الأطفال بعمر 10 أشهر مخاوف جديدة، مثل صوت المكنسة الكهربائية أو جرس الباب. إن احتضانهم سيسمح لهم بمعرفة أنهم آمنون.


تطوير اللغة

سيكونون مهتمين جدًا بالمحادثات وقد تسمع كلماتهم الأولى. سيكونون قادرين على التواصل معك وإعلامك بما يريدون باستخدام لغة الجسد وتعبيرات الوجه. قد ينضمون إليك عندما تغني لهم. سيظل هناك الكثير من الثرثرة.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

يحب طفلك المحادثة، لذا تحدثي معه عندما تكونان معًا. لن يتمكنوا من نطق الكلمات المناسبة بعد، لكن يمكنك تعليمهم اللغة عن طريق تكرار الكلمات الصحيحة لهم.


أخبر طفلك بما تفعله في المنزل، وقم بغناء أغاني الأطفال واستخدم الأفعال مع الكلمات، مثل التلويح وداعًا. اقرأوا معًا بقدر ما تستطيعون وشجعوا خيالهم بالأغاني والقصص.


من المهم تشجيع طفلك على الحركة، حتى لو سقط في بعض الأحيان وأصاب نفسه. تأكد من أن المنزل آمن حتى يتمكنوا من الاستكشاف قدر الإمكان.


علامات مشكلة التنمية

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة.


في عمر 10 أشهر، تحدثي إلى طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا كانا:


  1. لا يستجيب للوالدين / مقدمي الرعاية
  2. عدم الثرثرة/النطق (حروف العلة والحروف الساكنة) وإصدار الأصوات
  3. عدم البدء في الوقوف أو رفع أنفسهم إلى وضعية الجلوس
  4. عدم اللعب بأقدامهم، وتبديل الأشياء بين الأيدي
  5. عدم الاهتمام بحمل الألعاب أو رمي الأشياء الصغيرة
  6. عدم تعلم تناول الأطعمة الصلبة.

تعليقات