طفلك خلال الشهر الثامن!

طفلك خلال الشهر الثامن!



 مفتاح الحقائق

  1. في هذه المرحلة، من المحتمل أن يتناول طفلك الأطعمة الصلبة، بالإضافة إلى حليب الأم أو الحليب الصناعي.
  2. من المحتمل أن طفلك يجلس الآن بشكل جيد دون دعم وقد يقوم بالزحف أو التحرك على مؤخرته.
  3. قد يكون طفلك قادرًا على سحب نفسه إلى وضعية الوقوف على الأثاث — لذا تأكدي من أن أي شيء خطير بعيدًا عن متناول يده.
  4. سيشعر طفلك براحة أكبر عندما تكونين بالقرب منه، وقد يشعر بالتوتر أو القلق إذا لم تكوني هناك.


عمري 8 أشهر

في عمر 8 أشهر، من المحتمل أن يتحرك طفلك كثيرًا أثناء استكشافه لعالمه. قد يعني هذا المزيد من العمل بالنسبة لك، حيث تحتاج إلى مواكبة هذه الأشياء للحفاظ على سلامتها، ولكن من الرائع مشاهدة تزايد افتتانها.


في هذه المرحلة، من المحتمل أن يتناول طفلك الأطعمة الصلبة بالإضافة إلى حليب الثدي أو الحليب الصناعي. في عمر 8 أشهر، يستمتع العديد من الأطفال بتناول الأطعمة التي تؤكل باليد، مثل قطع صغيرة من الفاكهة النيئة الناعمة (مثل الموز أو الأفوكادو)، والخضروات المسلوقة أو المطبوخة على البخار (الفاصوليا الناعمة أو اليقطين)، والخبز المحمص أو البقسماط.


لا يزال حليب الأم أو الحليب الصناعي هو المصدر الرئيسي لتغذية طفلك البالغ من العمر 8 أشهر، ولكن إذا كانوا يتناولون الكثير من الأطعمة الصلبة، فقد يتناولون كمية أقل من الحليب. لا تقلقي كثيرًا، فقط تأكدي من أن الحليب (حليب الأم أو حليب الأطفال الصناعي) والمواد الصلبة متباعدة بشكل جيد لتحقيق أقصى قدر من تناول الحليب. لا يُنصح باستخدام حليب البقر العادي (أو أنواع الحليب الأخرى غير المصممة خصيصًا للأطفال الرضع) كمصدر رئيسي للحليب في السنة الأولى لطفلك.


سيظل طفلك البالغ من العمر 8 أشهر بحاجة إلى حوالي 14 ساعة من النوم خلال اليوم المكون من 24 ساعة، بما في ذلك قيلولة أو اثنتين خلال النهار. بعض الأطفال ينامون لمدة أقل من ساعة فقط، والبعض الآخر يستيقظ كثيرًا أثناء الليل.


ستكونين أكثر انشغالاً عندما يبدأ طفلك في التحرك ويطلب المزيد من التحفيز. يحتاج الأطفال بعمر 8 أشهر أحيانًا إلى الكثير من الصبر والطاقة. لا تنس أن تعتني بنفسك وتأخذ وقتًا مستقطعًا إذا شعرت بالإرهاق في بعض الأحيان.


قد تلاحظين ظهور أول برعم أسنان لطفلك، ربما في منتصف الفك السفلي. لا داعي للذعر إذا لم يكن طفلك في مرحلة التسنين بعد، فمن الطبيعي عدم رؤية سن حتى يبلغ 12 شهرًا. عندما تبدأ الأسنان بالنمو، توقع المزيد من سيلان اللعاب. يمكنك بعد ذلك إعطاء طفلك حلقة التسنين ليمضغها لتخفيف الانزعاج.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

من المحتمل أن طفلك يجلس الآن بشكل جيد دون دعم وقد يقوم بالزحف أو التحرك على مؤخرته. لا تقلق إذا كان طفلك لا يزحف بالرغم من ذلك. بعض الأطفال لا يزحفون أبدًا ويذهبون مباشرة إلى المشي.


يصبح الأطفال في عمر 8 أشهر أقوى وأكثر قدرة على الحركة. قد يكونون قادرين على سحب أنفسهم إلى وضعية الوقوف على الأثاث. حافظ على سلامة طفلك من خلال التأكد من أن أي شيء خطير مثل الأسلاك الكهربائية أو الأثاث غير المستقر أو المشروبات الساخنة بعيدًا عن متناول اليد.


ولأنهم يتنقلون كثيرًا الآن، فإنهم معرضون لخطر إيذاء أنفسهم. تعتبر الصدمات والصدمات جزءًا طبيعيًا من مرحلة الطفولة. بالطبع أنت بحاجة إلى جعل المنزل آمنًا، لكن حاول ألا تبالغ في الحماية. يعد استكشاف العالم واختبار حدوده جزءًا أساسيًا من نمو الطفل.


التطور المعرفي

سوف يبحثون عن الأشياء التي تم إسقاطها أو إخفاؤها وقد يكونون قادرين على الإشارة إلى الأشياء بإصبع السبابة. يمكنهم إسقاط الأشياء وسيتعلمون التقاط الأشياء الصغيرة بقبضة الكماشة بإبهامهم وأصابعهم الأولى أو الثانية. سيكونون قادرين على جمع الطعام والاحتفاظ به في قبضتهم.


غالبًا ما يقومون بضرب الأشياء معًا في هذا العمر. سوف يقوم طفلك أيضاً بإسقاط الأشياء، ورميها، وسيظل يضع الأشياء في فمه. سوف يتعلمون أيضًا الغرض من الأشياء، وسيحبون مراكز أنشطة الأطفال التي تصدر صوتًا عندما تقوم بتحريف الأشياء أو وخزها أو الضغط عليها.


سوف تتحسن رؤية طفلك وسيكون إدراكه للعمق بنفس جودة إدراك الشخص البالغ تقريبًا. سيكون بإمكانهم رؤيتك من جميع أنحاء الغرفة وسيبحثون حولك عن الأشخاص إذا قمت بتسميتهم. قد يكونوا قادرين على الإشارة إلى الكائن الصحيح في الكتاب عندما تقول اسمه.


التنمية الاجتماعية

سيصبح طفلك أيضًا أكثر عاطفية وقد تظهر عليه الآن علامات قلق الانفصال، إذا لم تكن قد ظهرت عليه بالفعل. قد يبكون أو يصرخون عندما ينفصلون عنك، أو يتمسكون بك عندما تحاول المغادرة. قد يؤدي قلق الانفصال أيضًا إلى صعوبة جعل طفلك ينام. تدريجيًا، سيتعلم طفلك أنك تعودين دائمًا وسيبني الثقة مع الأشخاص الآخرين في حياته.


التطور العاطفي

سيشعر طفلك براحة أكبر عندما تكونين بالقرب منه، وقد يشعر بالتوتر أو القلق إذا لم تكوني هناك. سوف يستكشف طفلك ويلعب بنشاط عندما تكون معه وسيعود إليك "لتسجيل الوصول" للتأكد من ذلك.


تطوير اللغة

قد يبدأ طفلك في الرد على اسمه وقد يتعرف على أسماء الأشخاص الآخرين في منزلك. سيستمرون في الثرثرة بلهفة وسيستمرون في الاستمتاع "بالدردشة" معك.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

تحدث إلى طفلك كلما استطعت حتى يصبح أكثر اهتماماً باللغة. كلما تحدثت معهم أكثر، كلما فهموا أكثر ما تعنيه الكلمات. يمكنك تعليمهم كيفية إجراء المحادثة من خلال الاستجابة لأصواتهم وجعل صوتك يرتفع وينخفض أثناء التحدث. يمكنك أيضًا استخدام تعبيرات الوجه لمساعدة طفلك على معرفة ما تحاول قوله.


هناك العديد من الألعاب التي يمكنك لعبها مع طفلك في هذا العمر. سوف يحبون الأجراس والأشياء التي تصدر الأصوات. يمكنك النزول إلى مستواهم لمطاردتهم على الأرض، أو إصدار أصوات مضحكة، أو التظاهر بأنك حيوانات مختلفة. شجّعهم على اللعب البدني، مثل مساعدتهم على الحركة والاستكشاف، للمساعدة في بناء قوة عضلاتهم. إن ممارسة الألعاب مع طفلك سيساعده على الشعور بالحب والأمان.


علامات مشكلة التنمية

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة.


في عمر 8 أشهر، تحدثي مع طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا:


  1. لا يبدأوا في التحرك على الإطلاق أو جعل أجسادهم صلبة بدلاً من الجلوس
  2. لا يظهرون أي اهتمام بالأشياء أو لا يصلون إليها
  3. لا تتعرف عليك أو على مقدم الرعاية الرئيسي أو تتواصل بالعين
  4. لا يتجهون نحو الأصوات أو الأصوات أو أسمائهم
  5. لا يتم الثرثرة أو تكرار الأصوات

تعليقات