طفلك خلال الشهر الخامس!

طفلك خلال الشهر الخامس!



 مفتاح الحقائق

  1. إن العديد من الأشياء الجديدة التي يتعلمها طفلك في عمر 5 أشهر تعمل على إعداده لتناول الطعام الصلب.
  2. بحلول الشهر الخامس، قد يكون وزن طفلك قد تضاعف عن وزنه عند الولادة.
  3. سيتمكن طفلك قريبًا من الجلوس بمفرده وقد يتمكن من الجلوس للحظة دون دعم.
  4. سيتعلم طفلك الآن الكثير من المهارات اللغوية وقد يكرر شيئًا ما مرارًا وتكرارًا، مثل نفخ التوت.


عمري 5 أشهر

سوف ينمو طفلك ويتطور بسرعة الآن. إنهم يتعلمون المزيد عن العالم وكيف يتناسبون معه. إن العديد من الأشياء الجديدة التي يتعلمها طفلك في عمر 5 أشهر تعمل على إعداده لتناول الطعام الصلب. يُنصح عادةً بتقديم الأطعمة الصلبة في عمر 6 أشهر، لكن بعض الأطفال يكونون جاهزين لها في عمر 4 أشهر. لذا، إذا كنت تعتقد أن الوقت قد حان، فلا بأس أن تبدأ بتجربة المواد الصلبة الآن.


بحلول الشهر الخامس، قد يكون وزن طفلك قد تضاعف عن وزنه عند الولادة. سوف يكتسبون حوالي 550 جرامًا شهريًا الآن وينمو طولهم حوالي 2 سم. لكن كل الأطفال مختلفون. وطالما استمروا في النمو كما هو متوقع وفقًا لمخطط النمو الخاص بهم، فلا تقلقي كثيرًا بشأن زيادة الوزن وحاولي عدم مقارنة طفلك بالآخرين.


يحب الأطفال الروتين لأنه يجعلهم يشعرون بالأمان. تذكري أن الروتين الذي كنت تتبعينه عندما كان طفلك أصغر سناً قد لا يعمل بشكل جيد الآن - ستحتاجين إلى تعديله ليناسب عمره.


إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فهذا هو الوقت المناسب للتأكد من أن منزلك صديق للأطفال، حيث أن طفلك سوف يتحرك قريبًا.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

سوف يجلس طفلك قريباً بمفرده. يميل الأطفال إلى تقويم ظهورهم عند حملهم أو دعمهم في وضعية الجلوس. وقد يكونون قادرين على الجلوس للحظة دون دعم، ولكن ابقوا بالقرب منهم دائمًا وأحيطوهم بالوسائد في حالة سقوطهم. عندما يكونون على بطنهم، سوف يمدون أذرعهم وأرجلهم ويقوسون ظهورهم. عندما يكونون على ظهورهم، سيكونون قادرين على رفع رؤوسهم وأكتافهم. سيحبون القفز لأعلى ولأسفل على حضنك ويمكنهم في كثير من الأحيان التدحرج من البطن إلى الخلف ومن العودة إلى البطن بسهولة.


سيظلون يستكشفون كل شيء بأفواههم ويمكنهم الآن جلب أي شيء إلى أفواههم بسهولة. على الرغم من أنهم قد يكونون قادرين على حمل الزجاجة بمفردهم، إلا أنه لا يزال من الأفضل لك إطعامهم. من المحتمل أن يهتموا كثيراً بالأطعمة الصلبة، على الرغم من أن حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي يجب أن يظل نظامهم الغذائي الرئيسي في عمر 5 أشهر.


التطور المعرفي

يجب أن يكون طفلك البالغ من العمر 5 أشهر قادرًا على الضرب على الأشياء المتدلية بيديه. كما أنهم سوف يهزون ويحدقون في شيء أو لعبة موضوعة في أيديهم. سوف يشعر طفلك بالملل أيضاً إذا تركه بمفرده لفترة طويلة.


النمو الاجتماعي

في عمر 5 أشهر، يصبح الأطفال جيدين في إخبارك بما يحتاجون إليه. على سبيل المثال، قد يرفعون أذرعهم فوق رؤوسهم لإعلامك برغبتهم في أن يتم حملهم، أو قد يبكون عندما تغادر الغرفة.


التطور العاطفي

يمكنهم الضحك والقهقهة واحتضانك وتقبيلك، ومن الممتع اللعب معهم. كما يتعلمون أيضًا عن "السبب والنتيجة" (على سبيل المثال، إذا أسقطوا لعبة، فسوف تلتقطها لهم). قد يفعلون ذلك مرارًا وتكرارًا، وهو ما سيجدونه مضحكًا للغاية.


تطوير اللغة

سوف يتعلم طفلك الآن الكثير من المهارات اللغوية. قد يكررون شيئًا ما مرارًا وتكرارًا، مثل نفخ "التوت" (عندما يخرج طفلك لسانه وينفخ الفقاعات). هذا أمر طبيعي جدا. ويمكنهم أيضًا التعرف على الأصوات المختلفة وسبب ظهورها. يعد هذا أمرًا رائعًا لتشتيت الانتباه - حاولي خشخيشة أو الضغط على لعبة تصدر صوتًا لجذب انتباه طفلك إذا كان منزعجًا في المتاجر.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

التحدث والاستماع إلى طفلك. استخدم نغمات وتعبيرات وجه مختلفة واستجب للأصوات التي يصدرونها. وهذا يساعدهم على تعلم كيفية إجراء المحادثة وكيفية التعبير عن مشاعرهم.


العبي مع طفلك بقدر ما تستطيعين، من خلال قراءة الكتب والغناء ووقت الاستلقاء على البطن وإصدار أصوات مضحكة ومنحه الألعاب. في بعض الأحيان قد يكون متعباً جداً أو جائعاً لدرجة أنه لا يستطيع اللعب، ولكن الآن ربما يمكنك التعرف على إشارات طفلك، لذا حاول أن تمنحه ما يحتاج إليه.


علامات مشكلة التنمية

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة.


في عمر 5 أشهر، تحدثي مع طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا:


  1. لا يبدو أنهم يعرفونك أو لا يهتمون بالأشياء من حولهم
  2. لا يصدرون أي أصوات صوتية
  3. لا تفتح أصابعهم أو تركل أرجلهم أو تنحني أرجلهم معظم الوقت
  4. لا تتبع شيئًا بأعينهم أو تتواصل بالعين
  5. لا تلتفت عندما تتحدث إليهم، أو لا يخافون من الضجيج العالي
  6. غير سعداء أو غير مستقرين في معظم الأوقات

تعليقات