طفلك خلال الشهر السابع!

 طفلك خلال الشهر السابع!



مفتاح الحقائق

  1. في وقت ما بين 5 و 7 أشهر، قد ترى أول برعم أسنان يظهر في فم طفلك، ربما في منتصف الفك السفلي.
  2. في عمر 7 أشهر، يستطيع بعض الأطفال التحرك عن طريق الزحف أو التدحرج أو المراوغة.
  3. سوف يتحمس طفلك عندما تدخلين الغرفة ولن يستمتع بالابتعاد عنك - ولهذا السبب غالباً ما يتصل بك في منتصف الليل.
  4. سوف يثرثر طفلك البالغ من العمر 7 أشهر كثيراً ويبدأ بتقليد صوت اللغة.


عمري 7 أشهر

ينمو طفلك الآن بسرعة. ربما يجلسون بمفردهم، ويتناولون بعض الأطعمة الصلبة - على الرغم من أن حليب الأم أو الحليب الصناعي سيظل المصدر الرئيسي للتغذية - ويفهمون المزيد عن العالم من حولهم. إنه وقت مثير لمشاهدتهم ينمون.


في وقت ما بين 5 و 7 أشهر، قد ترى أول برعم أسنان يظهر في فم طفلك، ربما في منتصف الفك السفلي. لا داعي للذعر إذا لم يكن طفلك في مرحلة التسنين بعد، فمن الطبيعي عدم رؤية سن حتى يبلغ 12 شهرًا. عندما تبدأ الأسنان بالنمو، توقع المزيد من سيلان اللعاب. يمكنك بعد ذلك إعطاء طفلك حلقة التسنين ليمضغها لتخفيف الانزعاج.


من المرجح أن يتناول طفلك الأطعمة الصلبة الآن. قد يمضغون أو يمسكون بزجاجة أو يضعون الطعام في أفواههم. جرب مجموعة متنوعة من الأطعمة اللينة، ولكن تأكد من تجنب حليب الماعز أو العسل أو الملح أو السكر أو الزبدة أو عصير الفاكهة. لا تعطي طفلك أي شيء صعب قد يؤدي إلى اختناقه، مثل المكسرات أو البذور أو الجزر النيئ أو أعواد الكرفس أو قطع التفاح.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

سوف تتحسن المهارات الحركية الدقيقة لدى طفلك. سيكونون قادرين على التقاط الأشياء بيد واحدة، وتمرير أي شيء من يد إلى أخرى، وقد يكونون قادرين على ربط أيديهم معًا. سوف يلتقطون الأشياء بأصابعهم ويسحبون الأشياء نحوهم، ثم يفحصونها عن كثب، ويضربونها معًا أو يضعونها في أفواههم.


بحلول عمر 7 أشهر، يستطيع العديد من الأطفال الجلوس دون دعم — ولكن لا يزال يتعين عليك التأكد من أنهم محاطون بالوسائد من أجل هبوط سلس في حالة سقوطهم. سيكونون قادرين على الالتفاف للوصول إلى شيء ما، وربما يكونون قادرين على الجلوس من الاستلقاء على بطونهم. سيكونون قادرين على دعم بعض الوزن على أرجلهم وسيحبون القفز لأعلى ولأسفل.


يستطيع بعض الأطفال في عمر 7 أشهر التحرك من خلال الزحف أو التدحرج أو المراوغة. إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فهذا هو الوقت المناسب للتأكد من أن بيئتهم آمنة عن طريق تأمين منزلك للأطفال.


التطور المعرفي

سوف تتحسن ذاكرتهم أيضًا. وهذا يعني أنهم سيبحثون عن شيء ما عندما يكون مغطى أو عندما يسقط على الأرض. سيحبون الكتب المبتكرة أو الكتب المنبثقة التي تحتوي على قصص يتذكرونها.


التنمية الاجتماعية

إن وعيهم المتزايد يعني أنهم يفهمون المزيد عما تريده منهم. سوف يشعرون بالإثارة عندما تدخل الغرفة ولن يستمتعوا بالابتعاد عنك - ولهذا السبب غالبًا ما يتصلون بك في منتصف الليل. إنها بداية قلق الانفصال وسوف يتلاشى مع تقدمهم في السن.


التطور العاطفي

وقد يبدأون أيضًا باختبار سلطتك في هذا العمر ويرفضون تنفيذ ما تطلبه. هذا لا يعني أنهم سيئون؛ يعد اختبار الحدود مثل هذا جزءًا طبيعيًا من تطورهم.


تطوير اللغة

سوف يثرثر طفلك كثيرًا ويبدأ في تقليد صوت اللغة. ربما يقولون "ماما" أو "دادا"، على الرغم من أنهم لا يعرفون حقًا ما تعنيه هذه الكلمات. سيكونون قادرين على استخدام الضوضاء لجذب انتباهك وسيستخدمون تعبيرات الوجه مثل العبوس أو الابتسامة للتواصل معك.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

اللعب مع طفل يبلغ من العمر 7 أشهر أمر ممتع. اقضوا الكثير من الوقت في القراءة معًا والتحدث عن الصور للمساعدة في تطوير خيالهم. تحدث معهم عندما تكونان معًا، واصفًا لهم العالم من حولهم وأخبرهم بما تفعله في المنزل. سيحب طفلك قضاء الوقت في الخارج — لكن تذكري أن تبقيه آمنًا في الشمس.


يحب الأطفال في هذا العمر الأشياء التي يمكن التنبؤ بها، لذلك سيحبون الألعاب المتكررة مثل "الاستغماء" و"جولة حول الحديقة" و"بات-آ-كيك، بات-آ-كيك". قد تكون لديهم أيضًا لعبتهم الناعمة المفضلة الآن، وقد يرغبون في أخذها أينما ذهبوا. قرر ما إذا كنت تريد أن تكون هذه لعبة تتناسب معهم عندما يذهبون إلى رعاية الأطفال أو إلى الأصدقاء والعائلة، أو إذا كنت تفضل الاحتفاظ بها كلعبة خاصة في المنزل.


علامات مشكلة التنمية

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة.


عندما يصل طفلك إلى 7 أشهر، تحدثي إلى طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا كانا:


  1. عدم التعلم أو محاولة إصدار الأصوات
  2. عدم الاستجابة للأصوات أو الأصوات أو الوجوه المألوفة
  3. عدم تعلم التدحرج عند اللعب على الأرض – من الأمام إلى الخلف ومن الخلف إلى الأمام
  4. عدم الثرثرة وإصدار الأصوات
  5. عدم اللعب بالقدمين / تبديل الأشياء بين اليدين

تعليقات