طفلك خلال الشهر الثاني!

طفلك خلال الشهر الثاني!



 مفتاح الحقائق

  1. خلال الشهرين الأولين، ينمو الأطفال بسرعة كبيرة.
  2. بحلول الشهرين، قد يكون طفلك يرفع رأسه ويحركه من جانب إلى آخر.
  3. في هذا العمر، سوف يستمتع طفلك بالنظر إلى وجهك وسيرسم لك بعض الابتسامات الجميلة.
  4. سيكون طفلك قادرًا على متابعتك بعينيه، كما سيكون قادرًا على تتبع جسم متحرك بعد خط الوسط.
  5. في عمر 6 إلى 8 أسابيع، سيحصل طفلك على التطعيمات المقررة له — حقنتين ولقاح فيروس الروتا عن طريق الفم.


عمري شهرين

بحلول الشهرين، سيكون طفلك قد اكتسب الكثير من الوزن وقد يبدو مستديرًا وممتلئًا. ومع تطور عضلاتهم، تبدأ أذرعهم وأرجلهم في التحرك بحرية أكبر، وتمتد لتجعلهم يبدون أطول وأكثر رشاقة.

خلال الشهرين الأولين، ينمو طفلك بسرعة كبيرة. وسوف تستمر في النمو بهذا المعدل، وربما تكتسب حوالي 900 جرام وتنمو من 2.5 سم إلى 3.8 سم كل شهر.

غالبًا ما يعاني الأطفال من طفرة في النمو عند حوالي 6 أسابيع. وهذا قد يجعلهم أكثر انزعاجًا لأنهم يريدون تناول الطعام أكثر من المعتاد. قد تشعرين وكأنك ترضعين طفلك طوال الوقت، خاصة في أوقات معينة من اليوم. يمكنك أحيانًا معرفة أن طفلك جائع إذا كان يخرج لسانه أو يمتصه. إذا ناموا أو أداروا رؤوسهم بعيدًا، فمن المحتمل أنهم شبعوا.

في عمر 6 إلى 8 أسابيع، سيحصل طفلك على التطعيمات المقررة له — حقنتين ولقاح فيروس الروتا عن طريق الفم. قد يُعرض على طفلك حقنة إضافية إذا كان من السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس، أو كان لديه حالات طبية معينة.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

النمو البدني

بحلول الشهرين، سيكتشف طفلك أصابعه ويديه. سوف يفتحون أيديهم ويمسكون بشيء ما (على الرغم من أنهم لا يعرفون كيفية تركه بعد). وقد يقومون أيضًا بربط كلتا اليدين معًا

سيبدأ الأطفال بعمر شهرين في تعلم كيفية تنسيق حركاتهم. فبدلاً من حركات الذراعين والساقين المتشنجة التي قاموا بها عند ولادتهم، يمكنهم التحرك بسلاسة أكبر وبحركة دائرية أكثر. سوف يركلون ساقيه بقوة وسيكونون متعرجين للغاية. حتى أنهم قد يتقلبون (على الرغم من أن هذا يحدث عادةً لاحقًا)، لذا لا تتركهم أبدًا بمفردهم على طاولة التغيير.

سوف تصبح رقبتهم أقوى طوال الوقت. أثناء وقت البطن، قد يرفعون رؤوسهم ويحركونها من جانب إلى آخر. يستطيع بعض الأطفال رفع صدرهم عن الأرض الآن.


التنمية الاجتماعية

يستطيع بعض الأطفال (وإن كان عددهم قليل جدًا) النوم طوال الليل عند بلوغهم الشهرين. ولكن حتى لو لم تكن أحد الوالدين أو مقدمي الرعاية المحظوظين، فقد ينام طفلك على الأقل لفترات أطول في كل مرة. من المحتمل أن يناموا مرتين إلى أربع مرات طويلة وسيكونون أكثر استيقاظًا وتنبيهًا خلال النهار - على الرغم من أن أنماط نوم الأطفال لا تزال تختلف بشكل كبير في هذا العمر.

سوف يتعرف عليك طفلك بوضوح وسينظر إليك عندما تتحدثين إليه. سوف يستمتعون بالنظر إلى وجهك وسيعطونك بعض الابتسامات الجميلة.


التطور المعرفي

سيكون طفلك قادرًا على متابعتك بعينيه، كما سيكون قادرًا على تتبع جسم متحرك بعد خط الوسط. سوف يحبون النظر إلى الأشياء ذات الأنماط والألوان الأكثر تعقيدًا.

تطور اللغة

سيصدر طفلك أيضًا الكثير من الأصوات والغرغرة، بما في ذلك أصوات مثل "a" أو "o"، وسيبدو أنه يستمع إليك ويرد عليك.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

مع تطور إيقاع طفلك اليومي، ستجدين أنه يستيقظ أكثر خلال النهار. يمنحك هذا مزيدًا من الوقت للتفاعل معهم ومساعدتهم على التطور. اقض الكثير من الوقت في القراءة لهم والغناء والتحدث. وبهذه الطريقة سوف يعتادون على الأصوات والكلمات وسيبدأون في تطوير مهارات اللغة والتواصل.

يمكنك اللعب معهم من خلال السماح لهم بالنظر والشعور بمجموعة متنوعة من الأشياء ذات التصميمات والألوان والأشكال المختلفة. الألعاب البلاستيكية والكرات الناعمة تعمل بشكل جيد.

سيحبون النظر إليك، لذا تأكد من أن تبتسم لهم كثيرًا. فهو يطلق مواد كيميائية "تشعرك بالسعادة" في جسم طفلك وتساعده على الشعور بالأمان والأمان. يمكنك أيضًا تدليك طفلك لمساعدته على الاسترخاء. بعد الاستحمام هو الوقت المناسب.

استمر في قضاء 1 إلى 5 دقائق في وقت منتظم على البطن لتقوية الرقبة والجزء العلوي من الجسم. سيساعدهم ذلك على تطوير العضلات التي سيحتاجونها لاحقًا للجلوس والزحف. ضعي طفلك دائماً على النوم على ظهره.


علامات مشكلة النمو

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة. في عمر شهرين، تحدثي مع طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا:


  1. لا يبتسمون قبل 8 أسابيع
  2.  لا يهدأون، ولو لفترة قصيرة، عندما ترفعهم لتهدئتهم
  3. يبدو أن أحد جانبي أجسادهم أقوى من الآخر
  4. ما زالوا يمسكون بأصابعهم في قبضة ضيقة أو مرنة أو متصلبة
  5. الأصوات المفاجئة لا تخيفهم
  6. لا يتغذون بشكل صحيح

تعليقات