طفلك خلال الشهر الحادي عشر!

طفلك خلال الشهر الحادي عشر! 



مفتاح الحقائق

  1. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد تجدين أن طفلك يقرر الفطام، أو قد تقررين بنفسك أن الوقت قد حان.
  2. سيتمكن بعض الأطفال الذين يبلغون من العمر 11 شهرًا من الوقوف بشكل جيد بمفردهم الآن ويمكنهم اتخاذ خطواتهم الأولى، على الرغم من أنهم ربما ما زالوا يفضلون الزحف.
  3. من المرجح أن يُظهر طفلك البالغ من العمر 11 شهرًا اهتمامًا بالكتب المصورة وسيستمتع أيضًا بالاستماع إلى الموسيقى.
  4. سوف تتطور مهارات التواصل لديهم بسرعة كبيرة، وسوف تسمع الكثير من الأصوات التي تشبه الكلمات.
  5. الآن هو الوقت المناسب للبدء في وضع الحدود من خلال قول "لا" للأشياء الخطيرة.


عمري 11 شهرا

ستنضج حواس طفلك خلال الأشهر القليلة الماضية وسيتمكن الآن من رؤية الأشياء بشكل جيد، سواء القريبة أو البعيدة. يمكنهم التركيز على الأشياء سريعة الحركة وقد تطور التنسيق بين اليد والعين لديهم حتى يتمكنوا من رؤية اللعبة والتحرك لالتقاطها. وتتطور أيضًا حاستي التذوق والشم لديهم. سيكون لديهم الآن تفضيلات لأطعمة مختلفة وسيستمتعون برائحة الزهور في الخارج.


إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد تجدين أن طفلك يقرر الفطام، أو قد تقررين بنفسك أن الوقت قد حان. من الأفضل أن يتم فطامك ببطء، إن أمكن، حتى ينخفض ​​الحليب تدريجياً. ولكن ليست هناك حاجة للفطام إذا كنت لا ترغب في ذلك، حتى لو كنت ستعود إلى العمل.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

جسديًا، قد يقوم طفلك البالغ من العمر 10 أشهر بسحب نفسه واستخدام الأثاث للتنقل (يُعرف هذا باسم "التجول"). سيتمكن بعض الأطفال الآن من الوقوف بشكل جيد بمفردهم وقد يخطو خطواتهم الأولى، على الرغم من أنهم ربما يظلون يفضلون الزحف.


مع تحسن التنسيق لدى طفلك، سيبدأ في إطعام نفسه بأصابعه في معظم الوجبات. يمكن لبعض الأطفال بعمر 11 شهرًا الإمساك بكوب الرشفة والشرب منه بأنفسهم، على الرغم من أن ذلك قد يستغرق بضعة أشهر أخرى بالنسبة لبعض الأطفال.


التطور المعرفي

من المرجح أن يُظهر طفلك البالغ من العمر 11 شهرًا اهتمامًا بالكتب المصورة. وسوف يستمتعون أيضًا بالاستماع إلى الموسيقى واللعب بالألعاب التي تصدر أصواتًا.


التنمية الاجتماعية

في حين أن قلق الانفصال قد لا يزال يمثل مشكلة بالنسبة لبعض الأطفال بعمر 11 شهرًا، إلا أن العديد من الأطفال في هذا العمر يبدأون في الشعور براحة أكبر لكونهم بعيدًا عن والديهم.


التطور العاطفي

يمكن لمعظم الأطفال في عمر 11 شهرًا أن يشعروا ويظهروا التعاطف مع محنة شخص آخر. إنهم يشعرون براحة أكبر في الاستكشاف واللعب أثناء تواجدك وسيبحثون عنك أحيانًا للحصول على الطمأنينة.


تطوير اللغة

سوف تتطور مهارات التواصل لديهم بسرعة كبيرة، وسوف تسمع الكثير من الأصوات التي تشبه الكلمات. وسوف يتواصلون بطرق أخرى، من خلال الإشارة والإيماء والتلويح والشخير. سيفهمون أيضًا التعليمات البسيطة وسيتعاونون عندما ترتدي ملابسهم. الآن هو الوقت المناسب للبدء في وضع الحدود من خلال قول "لا" للأشياء الخطيرة.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

استمر في التحدث مع طفلك قدر الإمكان. كلما تحدثت معهم أكثر، كلما كان ذلك أفضل. دعهم يعرفون أنك تفهم أصواتهم مثل "دادا" و"ماما". يمكنك تشجيع خيالهم من خلال القراءة والغناء لهم.


يتمتع الأطفال بعمر 11 شهرًا بالكثير من المرح للعب معهم. اصطحبهم إلى الخارج، واستخدم المكعبات والألعاب التفاعلية، وشجع إبداعهم بالرسم - ولكن كن مستعدًا للكثير من الفوضى.


من المهم تشجيع طفلك على الحركة والاستكشاف. ساعدهم على الوقوف وممارسة المشي. ستندهش أيضًا من مدى سرعة تحرك طفلك في أرجاء منزلك، لذا تأكد من أنها بيئة آمنة ليستكشفها.


علامات مشكلة التنمية

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة.


تحدث إلى طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا:


  1. إنهم لا يشعرون بالسعادة عندما يرون الأشخاص الذين يحبونهم ويعرفونهم جيدًا
  2. لا يقومون بالاتصال البصري
  3. لا يمكنك أنت أو أحد مقدمي الرعاية المقربين توفير الراحة لهم
  4. لم يبدأوا في التحرك على الإطلاق أو أنهم لا يجلسون
  5. لا يثرثرون أو يصدرون أصواتًا أخرى عندما يتحدث إليهم أحد

تعليقات