طفلك خلال الشهر الثالث!

طفلك خلال الشهر الثالث!



 مفتاح الحقائق

  1. بحلول عمر 3 أشهر، سيكون طفلك قد كوّن ارتباطًا قويًا بك ويجب أن يستجيب لك بالكثير من الابتسامات.
  2. سيكون لدى طفلك سيطرة أفضل على حركات رأسه وسيبدأ في رفع رأسه عندما يجلس.
  3. عندما تمنحين طفلك وقتاً على بطنه، قد تلاحظين أنه يتدحرج من الأمام إلى الخلف، أو يرفع رأسه أو يدفع صدره بيديه.
  4. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك عمر 3 أشهر، يجب أن يكون اليافوخ الخلفي (البقعة الناعمة في الجزء الخلفي من رأسه) قد انغلق.


عمري 3 أشهر

بحلول عمر 3 أشهر، سيكون طفلك قد كوّن ارتباطًا قويًا بك. سوف يستجيبون لك بالكثير من الابتسامات وقد يتحدثون إليك بطريقتهم الخاصة. يجب أن يكون أسوأ البكاء قد انتهى تقريبًا، ويمكنك حقًا الاستمتاع بطفلك وهو يكبر ليصبح شخصًا صغيرًا.

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك 3 أشهر، يجب أن يكون اليافوخ الخلفي (البقعة الناعمة في الجزء الخلفي من رأسه) قد انغلق. ستظل هناك بقعة ناعمة أعلى رؤوسهم. قد يبدو كما لو أن رأس طفلك ينمو بشكل أسرع من جسمه. إنه أمر طبيعي – سوف يلحق الجسم بالركب قريبًا.

ستظلين تعانين من اضطراب النوم أثناء الليل، ولكن بدءًا من عمر 3 أشهر، يبدأ العديد من الأطفال في "النوم خلال الليل" (مما يعني النوم لمدة 5 أو 6 ساعات متواصلة أثناء الليل). لكن لا تقلقي إذا لم يفعل طفلك هذا – فكلهم مختلفون.


ماذا يستطيع طفلي أن يفعل؟

التطور البدني

من الآن فصاعدا، سيبدأ طفلك في الوصول إلى الأشياء مع نمو العضلات في ذراعيه ويديه. سيحاولون وضع الأشياء في أفواههم.

من الناحية الجسدية، سيتمكن طفلك من التحكم بشكل أفضل في حركات رأسه وسيبدأ في رفع رأسه عندما يجلس. عندما تمنحهم وقتًا على البطن، قد تلاحظ أنهم يتدحرجون من الأمام إلى الخلف، أو يرفعون رؤوسهم أو يدفعون صدرهم بأيديهم.

سوف يلوحون بأذرعهم ويركلون أرجلهم بقوة. إذا حملتهم في وضع مستقيم مع وضع أقدامهم على الأرض أو على حضنك، فمن المحتمل أن يدفعوا أرجلهم للأسفل.

في كثير من الأحيان، إذا كانوا بالقرب من جسم متدلي، فسوف يضربونه بقبضاتهم المغلقة. ومع ذلك، يمكنهم أيضًا فتح أصابعهم للإمساك بأي شيء. بحلول عمر 3 أشهر، يستطيع معظم الأطفال أيضًا جمع أيديهم معًا.


التطور المعرفي

على الرغم من أنهم لا يستطيعون التنسيق بين أيديهم وأعينهم بشكل كامل بعد، إلا أنهم قد يلقون نظرة طويلة على الأشياء ويهزونها أو يهزونها. كما أصبحت حاسة اللمس لديهم أكثر حساسية. يبدأ الأطفال في هذا العمر أيضًا في الاهتمام بالأشياء لفترة أطول.


التنمية الاجتماعية

سوف يبتسم الأطفال في هذا العمر للغرباء، لكنهم يعرفون بالتأكيد من هم والديهم الآن. ينمو دماغهم بسرعة وسيبدأون في التعرف على الأشخاص من خلال البصر والشم وكذلك من خلال أصواتهم.


التطور العاطفي

بحلول هذا الوقت، سيبدأ طفلك في تجربة المشاعر والتواصل. سوف يستجيبون لتعابير مختلفة، ويعرفون صوتك، وسوف يلتفتون للبحث عنك عندما يسمعونك. قد يبدأون في الضحك بصوت عالٍ وينظرون حولهم في عجب، خاصة في أصابع أيديهم وأقدامهم.


تطوير اللغة

سوف يتقرقرون كثيرًا ويحاولون الرد عليك عندما تتحدث معهم.


كيف يمكنني مساعدة طفلي على التطور؟

هذا هو الوقت الذي يتم فيه بناء أسس اللغة. تحدث واقرأ لطفلك قدر الإمكان. سيساعدهم ذلك على تعلم كيفية عمل اللغة وكيف تتم المحادثات ذهابًا وإيابًا. قم بالرد على طفلك بالكلمات أو الأصوات المختلفة لتشجيعه على التعبير عن نفسه.

اختاري كتب الأطفال التي تحتوي على صور كبيرة ومشرقة. لا يهم حقًا ما هي الكلمات، المهم هو صوتك. أشر إلى الأشياء المحيطة بطفلك وأخبره بأسمائها. إذا كنت تعيشين في منزل ثنائي اللغة، فيمكن استخدام اللغتين لوصف العالم لطفلك.

يمكنك مساعدة طفلك على تطوير عضلات رقبته وظهره من خلال تعليق لعبة أمامه عندما يكون على بطنه. يمكنك أيضًا أن تقدم لهم لعبة لمساعدتهم على تعلم كيفية الإمساك بها. حفز حاسة اللمس لديهم عن طريق مداعبتهم بمواد مختلفة مثل الفراء واللباد والأنسجة. سيساعد احتضانهم وتدليكهم وتحريكهم في الهواء على تهدئتهم.


علامات مشكلة التنمية

يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة.

في عمر 3 أشهر، تحدثي مع طبيبك أو ممرضة صحة الأم والطفل إذا:


  1. لا يبتسمون قبل 8 أسابيع
  2. لا يهدأون، ولو لفترة قصيرة، عندما ترفعهم لتهدئتهم
  3. يبدو أن أحد جانبي أجسادهم أقوى من الآخر
  4. ما زالوا يمسكون بأصابعهم في قبضة ضيقة أو مرنة أو متصلبة
  5. الأصوات المفاجئة لا تخيفهم
  6. لا يتغذون بشكل صحيح

تعليقات